منتديات ايجى واو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات ايجى واو .. افلام عربى .. افلام اجنبى .. افلام تركية .. مسلسلات عربية .. العاب .. الاسلاميات .. اغانى .. كلبيات . . .
 
الرئيسيةمنتديات يجى واوأحدث الصورالتسجيلدخول
هل ترغب الانضمام معانا بالفريق

قسم طلبات الاشراف متاح لجميع الان مجانا

قدم طلبك

طلبات الاشراف
المنتدى الدعم الفنى التابع لمنتدانا


 

 المقصود بالكمال في حديث لم يكمل من النساء إلا أربعة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قاهر المساعدة
المـديـر العام
المـديـر العام
قاهر المساعدة


ذكر
الْمَشِارَكِات : 1018
تاريخ التسجيل : 13/01/2011

المقصود بالكمال في حديث لم يكمل من النساء إلا أربعة Empty
مُساهمةموضوع: المقصود بالكمال في حديث لم يكمل من النساء إلا أربعة   المقصود بالكمال في حديث لم يكمل من النساء إلا أربعة Puce-pالأربعاء أبريل 04, 2012 1:30 pm

السؤال :
هل لكم أن تزودوني بمعلومات إضافية عن الحديث التالي ، جزاك الله خيرا ،
"حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم ( كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء غير مريم بنت عمران وآسية
امرأة فرعون وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ) صحيح
البخاري ، المجلد 5 (كتاب 62) .



الجواب :
أولاً :- اختلف العلماء في معنى كمال النساء ، فقال بعضهم :
يعني : كمال النبوة .
قال ابن حجر في " الفتح " :


.. فكأنه قال : لم ينبأ من النساء إلا فلانة وفلانة
. " الفتح " ( 6 / 447 ) .


وهذا القول خطأ !


والرد عليه :


أنه وقع في بعض الروايات " وخديجة بنت خويلد
وفاطمة بنت محمد " . أخرجه الطبراني .


وقد علمنا يقيناً أن خديجة وفاطمة ليستا نبيتين
، وهما ممن كمل من النساء ، فيكون المراد بـ " كمل
من النساء " كمال الولاية وليس كمال النبوة .


قال النووي :


قال القاضي : هذا الحديث يستدل به من يقول بنبوة
النساء ونبوة آسية ومريم !!


والجمهور : على أنهما ليستا نبيتين , بل هما صدِّيقتان
ووليَّتان من أولياء الله تعالى .


ولفظة ( الكمال ) تطلق على تمام الشيء وتناهيه في
بابه .


والمراد هنا : التناهي في جميع الفضائل وخصال البر
والتقوى .


.. والله أعلم . " شرح مسلم " ( 15
/ 198 ، 199 ) .


قال شيخ الإسلام :


وقد ذكر القاضي أبو بكر ، والقاضي أبو يعلى ، وأبو
المعالي ، وغيرهم : الإجماع على أنه ليس في النساء نبيَّة .


والقرآن والسنة دلا على ذلك ، كما في قوله تعالى
{ وما أرسلنا من قبلك إلا رجالاً نوحي إليهم من أهل القرى } ، وقوله { ما المسيح
ابن مريم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل وأمه صدِّيقة } .


ذكر أن غاية ما انتهت إليه أمه : الصدِّيقيَّة .
" مجموع الفتاوى " ( 4 / 396 ) .


ثانياً : حديث " فاطمة سيدة نساء أهل الجنة
إلا ما كان من مريم بنت عمران " . رواه احمد ( 11347 ) ، وحسَّن
الحافظ ابن حجر إسناده في " الفتح " ( 7 / 111 ) .


فقد ثبت بهذا أن فاطمة خير من آسية ولو كانت آسية
نبية : لما كانت فاطمة خيراً منها ؛ لاٌن فاطمة ليست نبيَّة .


ثالثاً : قال الكرماني :


لا يلزم من لفظة الكمال ثبوت نبوتها لأنه يطلق لكمال
الشيء أو تناهيه في بابه فالمراد بلوغها النهاية في جميع الفضائل التي للنساء .
" الفتح " ( 6 / 447 ) . وهذا هو الراجح في كمال النساء المقصود
في الحديث .


رابعاً : فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر
الطعام :


قال ابن القيم :


الثريد مركَّب من لحم وخبز واللحم سيد الآدام ، والخبز
سيد الأقوات ، فإذا اجتمعا لم يكن بعدها غاية . زاد المعاد ( 4 /271
) .


وقال النووي :


قال العلماء : معناه أن الثريد من كلّ الطعام أفضل
من المرق , فثريد اللحم أفضل من مرقه بلا ثريد , وثريد ما لا لحم فيه أفضل من مرقه
, والمراد بالفضيلة نفعه , والشبع منه , وسهولة مساغه , والالتذاذ به , وتيسر تناوله
, وتمكن الإنسان من أخذ كفايته منه بسرعة , وغير ذلك , فهو أفضل من المرق كله ومن
سائر الأطعمة ، وفضل عائشة على النساء زائد كزيادة فضل الثريد على غيره من الأطعمة
. وليس في هذا تصريح بتفضيلها على مريم وآسية ; لاحتمال أن المراد تفضيلها على
نساء هذه الأمة . " شرح مسلم " ( 15 / 199 ) .


قال ابن القيم - في مبحث التفضيل بين عائشة وفاطمة
- :


فالتفضيل بدون التفصيل لا يستقيم ، فإن أريد بالفضل
كثرة الثواب عند الله عز وجل : فذلك أمر لا يطلع عليه إلا بالنص ؛ لأنه بحسب تفاضل
أعمال القلوب لا بمجرد أعمال الجوارح وكم من عاملين أحدهما أكثر عملا بجوارحه والآخر
أرفع درجة منه في الجنة .


وإن أريد بالتفضيل التفضيل بالعلم فلا ريب أن عائشة
أعلم وأنفع للأمة وأدّت إلى الأمة من العلم ما لم يؤد غيرها واحتاج إليها خاص الأمة
وعامتها .


وإن أريد بالتفضيل شرف الأصل وجلالة النسب : فلا
ريب أن فاطمة أفضل فإنها بضعة من النبي صلى الله عليه وسلم وذلك اختصاص لم يشركها
فيه غير أخواتها .


وإن أريد السيادة : ففاطمة سيدة نساء الأمة .


وإذا ثبتت وجوه التفضيل وموارد الفضل وأسبابه صار
الكلام بعلم وعدل .


وأكثر الناس إذا تكلم في التفضيل لم يُفصِّل جهات
الفضل ولم يوازن بينهما فيبخس الحق ، وإن انضاف إلى ذلك نوع تعصب وهوى لمن يفضِّله
تكلم بالجهل والظلم . " بدائع الفوائد " ( 3 / 682 ، 683 ) .


وأما خصائص عائشة فكثيرة ( ينظر السؤال رقم 7878
) والله تعالى أعلم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Selma
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
Selma


انثى
الابراج : العقرب
الْمَشِارَكِات : 300
تاريخ الميلاد : 20/11/1994
تاريخ التسجيل : 26/01/2011
الْعُمْر : 29

المقصود بالكمال في حديث لم يكمل من النساء إلا أربعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقصود بالكمال في حديث لم يكمل من النساء إلا أربعة   المقصود بالكمال في حديث لم يكمل من النساء إلا أربعة Puce-pالأربعاء أبريل 04, 2012 4:01 pm

المقصود بالكمال في حديث لم يكمل من النساء إلا أربعة 882648
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AsheK Reda2002
المـديـر العام
المـديـر العام
AsheK Reda2002


ذكر
الابراج : الدلو
الْمَشِارَكِات : 388
تاريخ الميلاد : 13/02/1992
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
الْعُمْر : 32

المقصود بالكمال في حديث لم يكمل من النساء إلا أربعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقصود بالكمال في حديث لم يكمل من النساء إلا أربعة   المقصود بالكمال في حديث لم يكمل من النساء إلا أربعة Puce-pالأربعاء أبريل 04, 2012 5:30 pm

موضوع رائع


تسلم الايدى




بارك الله فيك



المقصود بالكمال في حديث لم يكمل من النساء إلا أربعة 3278665309
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير الفرسان
عضو فضى
عضو فضى
امير الفرسان


ذكر
الابراج : الدلو
الْمَشِارَكِات : 347
تاريخ الميلاد : 02/02/1994
تاريخ التسجيل : 03/04/2012
الْعُمْر : 30

المقصود بالكمال في حديث لم يكمل من النساء إلا أربعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقصود بالكمال في حديث لم يكمل من النساء إلا أربعة   المقصود بالكمال في حديث لم يكمل من النساء إلا أربعة Puce-pالثلاثاء أبريل 24, 2012 12:17 am

بارك الله فيك



شكراالموضوع الرائع



المقصود بالكمال في حديث لم يكمل من النساء إلا أربعة 882648
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المقصود بالكمال في حديث لم يكمل من النساء إلا أربعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» روايات حديث نزول القرآن على سبعة أحرف
» حديث اقرؤوا القرآن بلحون العرب وأصواتها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ايجى واو :: القسم الاسلامي :: الركن الإسلامى-
انتقل الى: